الحزمة الرابعة من الأنشطة التجارية والصناعية التي تقرر إعادة فتحها ابتداء من يوم غد الأربعاء 24 يونيو 2020م

قائمة بالأنشطة التجارية والصناعية المراد فتحها (الحزمة الرابعة):

مأسم النشاطالضوابطوالاشتراطاتالعامة
1المولات والمجمعات التجاريةضرورة الالتزام بالمعايير والاشتراطات الواردة بالمرفق رقم (1).
2أسواق الأسماك التالية: مطرح، صحار والسويق والسيب وقريات والأشخرة وعبري.ضرورة الإلتزام بالإشتراطات الواردة بالمرفق رقم (2).
3بيع الأقمشة والمنسوجاتالسماح بدخول الزبائن مع تحقيق التباعد الجسدي بما لا يقل عن مترين و الالتزام بالاشتراطات الصحية المرفقة.
4محلات بيع الأصباغ ومواد التلميعالسماح بدخول الزبائن مع تحقيق التباعد الجسدي بما لا يقل عن مترين و الالتزام بالاشتراطات الصحية المرفقة.
5محلات بيع وإصلاح  الأسلحة التقليديةالسماح بدخول الزبائن مع تحقيق التباعد الجسدي بما لا يقل عن مترين و الالتزام بالاشتراطات الصحية المرفقة
6مكاتب إستجلاب الأيدي العاملةالسماح بدخول الزبائن مع تحقيق التباعد الجسدي بما لا يقل عن مترين و الالتزام بالاشتراطات الصحية المرفقة.
7مكاتب شركات تركيب الكاميرات وأنظمة الحمايةالسماح بدخول الزبائن مع تحقيق التباعد الجسدي بما لا يقل عن مترين و الالتزام بالاشتراطات الصحية المرفقة.
8محلات بيع المخلفات البلاستيكية والورقيةالسماح بدخول الزبائن مع تحقيق التباعد الجسدي بما لا يقل عن مترين و الالتزام بالاشتراطات الصحية المرفقة.
9تجارة الفخاريات والمشغولات اليدويةالسماح بدخول الزبائن مع تحقيق التباعد الجسدي بما لا يقل عن مترين و الالتزام بالاشتراطات الصحية المرفقة.
10محلات بيع قطع الغيار المستعملةالسماح بدخول الزبائن مع تحقيق التباعد الجسدي بما لا يقل عن مترين و الالتزام بالاشتراطات الصحية المرفقة.
11بيع الأبواب والنوافذالسماح بدخول الزبائن مع تحقيق التباعد الجسدي بما لا يقل عن مترين و الالتزام بالاشتراطات الصحية المرفقة.
12معارض بيع المطابخ بأنواعهاالسماح بدخول الزبائن مع تحقيق التباعد الجسدي بما لا يقل عن مترين و الالتزام بالاشتراطات الصحية المرفقة.
13شركات ومكاتب بيع وصيانة المصاعد والسلالم الكهربائية المتحركةالسماح بدخول الزبائن مع تحقيق التباعد الجسدي بما لا يقل عن مترين و الالتزام بالاشتراطات الصحية المرفقة.
14مكاتب مقاولات البناء والتشييدالسماح بدخول الزبائن مع تحقيق التباعد الجسدي بما لا يقل عن مترين و الالتزام بالاشتراطات الصحية المرفقة.
15بيع الاكسسوارات والحلي الاصطناعيةالسماح بدخول الزبائن مع تحقيق التباعد الجسدي بما لا يقل عن مترين و الالتزام بالاشتراطات الصحية المرفقة.
16تجارة البطانيات والشراشفالسماح بدخول الزبائن مع تحقيق التباعد الجسدي بما لا يقل عن مترين و الالتزام بالاشتراطات الصحية المرفقة.
17بيع الصناديق الخشبية والحديديةالسماح بدخول الزبائن مع تحقيق التباعد الجسدي بما لا يقل عن مترين و الالتزام بالاشتراطات الصحية المرفقة.
18محلات ومصانع بيع الفحم وخشب الوقودالسماح بدخول الزبائن مع تحقيق التباعد الجسدي بما لا يقل عن مترين و الالتزام بالاشتراطات الصحية المرفقة.
19بيع منتجات الحديد والألمنيومالسماح بدخول الزبائن مع تحقيق التباعد الجسدي بما لا يقل عن مترين و الالتزام بالاشتراطات الصحية المرفقة.
20مكاتب السمسرة العقاريةالسماح بدخول الزبائن مع تحقيق التباعد الجسدي بما لا يقل عن مترين و الالتزام بالاشتراطات الصحية المرفقة.
21تنجيد الأثاثالسماح بدخول الزبائن مع تحقيق التباعد الجسدي بما لا يقل عن مترين و الالتزام بالاشتراطات الصحية المرفقة.
22بيع مستلزمات الحدادة وشرائح الألمنيومالسماح بدخول الزبائن مع تحقيق التباعد الجسدي بما لا يقل عن مترين و الالتزام بالاشتراطات الصحية المرفقة.
23بيع الأشرطة السمعيةالسماح بدخول الزبائن مع تحقيق التباعد الجسدي بما لا يقل عن مترين و الالتزام بالاشتراطات الصحية المرفقة.
24تأجير وبيع فساتين ومستلزمات الأفراحالسماح بدخول الزبائن مع تحقيق التباعد الجسدي بما لا يقل عن مترين و الالتزام بالاشتراطات الصحية المرفقة.
25مكاتب تنظيف المبانيالسماح بدخول الزبائن مع تحقيق التباعد الجسدي بما لا يقل عن مترين و الالتزام بالاشتراطات الصحية المرفقة.
26تنجيد مقاعد السياراتالسماح بدخول الزبائن مع تحقيق التباعد الجسدي بما لا يقل عن مترين و الالتزام بالاشتراطات الصحية المرفقة.
27خراطة المعادنالسماح بدخول الزبائن مع تحقيق التباعد الجسدي بما لا يقل عن مترين و الالتزام بالاشتراطات الصحية المرفقة.
28محلات ومكاتب الإنتاج الفنيالسماح بدخول الزبائن مع تحقيق التباعد الجسدي بما لا يقل عن مترين و الالتزام بالاشتراطات الصحية المرفقة.
29مكاتب تركيب العازل الحراريالسماح بدخول الزبائن مع تحقيق التباعد الجسدي بما لا يقل عن مترين و الالتزام بالاشتراطات الصحية المرفقة.
30مصانع الثلجالسماح بدخول الزبائن مع تحقيق التباعد الجسدي بما لا يقل عن مترين و الالتزام بالاشتراطات الصحية المرفقة.
31بيع وإصلاح و صنع الآلات الموسيقيةالسماح بدخول الزبائن مع تحقيق التباعد الجسدي بما لا يقل عن مترين و الالتزام بالاشتراطات الصحية المرفقة.
32تعبئة الأحبارالسماح بدخول الزبائن مع تحقيق التباعد الجسدي بما لا يقل عن مترين و الالتزام بالاشتراطات الصحية المرفقة.
33مكاتب التمويلالسماح بدخول الزبائن مع تحقيق التباعد الجسدي بما لا يقل عن مترين و الالتزام بالاشتراطات الصحية المرفقة.
34صناعة المصارالسماح بدخول الزبائن مع تحقيق التباعد الجسدي بما لا يقل عن مترين و الالتزام بالاشتراطات الصحية المرفقة.
35محلات إصلاح المكيفات والغسالاتالسماح بدخول الزبائن مع تحقيق التباعد الجسدي بما لا يقل عن مترين و الالتزام بالاشتراطات الصحية المرفقة.
36بيع مستلزمات الورشالسماح بدخول الزبائن مع تحقيق التباعد الجسدي بما لا يقل عن مترين و الالتزام بالاشتراطات الصحية المرفقة.
37مكاتب الشحن والتخليص الجمركيالسماح بدخول الزبائن مع تحقيق التباعد الجسدي بما لا يقل عن مترين و الالتزام بالاشتراطات الصحية المرفقة.
38الطباعة على المعادنالسماح بدخول الزبائن مع تحقيق التباعد الجسدي بما لا يقل عن مترين و الالتزام بالاشتراطات الصحية المرفقة.
39صنع الصهاريج والخزاناتالسماح بدخول الزبائن مع تحقيق التباعد الجسدي بما لا يقل عن مترين و الالتزام بالاشتراطات الصحية المرفقة.
40صنع الخناجر العمانيةالسماح بدخول الزبائن مع تحقيق التباعد الجسدي بما لا يقل عن مترين و الالتزام بالاشتراطات الصحية المرفقة.
41مكتب الوساطة الماليةالسماح بدخول الزبائن مع تحقيق التباعد الجسدي بما لا يقل عن مترين و الالتزام بالاشتراطات الصحية المرفقة.
42محلات غسيل وكي الملابسالسماح بدخول الزبائن مع تحقيق التباعد الجسدي بما لا يقل عن مترين و الالتزام بالاشتراطات الصحية المرفقة.
43بيع وتركيب معدات الفنادق والمطاعم والمطابخالسماح بدخول الزبائن مع تحقيق التباعد الجسدي بما لا يقل عن مترين و الالتزام بالاشتراطات الصحية المرفقة.
44المتاجر المتخصصة لبيع الزجاجالسماح بدخول الزبائن مع تحقيق التباعد الجسدي بما لا يقل عن مترين و الالتزام بالاشتراطات الصحية المرفقة.
45إصلاح و تركيب المنتجات والألواح الزجاجيةالسماح بدخول الزبائن مع تحقيق التباعد الجسدي بما لا يقل عن مترين و الالتزام بالاشتراطات الصحية المرفقة.
46المتاجر المتخصصة لبيع التذاكر والتحف واللوحاتالسماح بدخول الزبائن مع تحقيق التباعد الجسدي بما لا يقل عن مترين و الالتزام بالاشتراطات الصحية المرفقة.
47مؤسسات الدعاية والاعلامالسماح بدخول الزبائن مع تحقيق التباعد الجسدي بما لا يقل عن مترين و الالتزام بالاشتراطات الصحية المرفقة.
48تقطيع الإطارات المستعملةالسماح بدخول الزبائن مع تحقيق التباعد الجسدي بما لا يقل عن مترين و الالتزام بالاشتراطات الصحية المرفقة.
49صناعة وتركيب اعمال الجبسالسماح بدخول الزبائن مع تحقيق التباعد الجسدي بما لا يقل عن مترين والالتزام بالاشتراطات الصحية المرفقة.
50الورش ومصانع الملابس المتكاملة للخياطةالسماح بدخول الزبائن مع تحقيق التباعد الجسدي بما لا يقل عن مترين والالتزام بالضوابط والإشتراطات الصحية الواردة بالمرفق رقم (3).
51محلات الخياطة الرجالية والنسائية
52مكاتب تعليم قيادة المركباتالسماح بدخول الزبائن مع تحقيق التباعد الجسدي والالتزام بالاشتراطات الصحية المرفقة.
53مكاتب السفر والسياحةالسماح بدخول الزبائن مع تحقيق التباعد الجسدي بما لا يقل عن مترين والالتزام بالاشتراطات الصحية المرفقة.
54مكاتب الإستشارات الأسريةالسماح بدخول الزبائن مع تحقيق التباعد الجسدي بما لا يقل عن مترين و الالتزام بالاشتراطات الصحية المرفقة.
55شركات خدمات الضيافةالسماح بدخول الزبائن مع تحقيق التباعد الجسدي بما لا يقل عن مترين و الالتزام بالاشتراطات الصحية المرفقة.
56فتح مضامير وميادين الهجن لغرض تدريب الهجن (التفحيم) فقط.وفق الضوابط والإجراءات الإحترازية الصادرة من الإتحاد العماني لسباقات الهجن الواردة بالمرفق رقم (4).

مرفق رقم (1)

الضوابط والإجراءات الإحترازية والوقائية 

للمولات والمجمعات التجارية 

  • لا يسمح بدخول الأشخاص البالغين من العمر 60 عامًا فما فوق والأطفال الأقل
    من 12 عامًا.
  • يجب تخفيض مواقف السيارات في المركز التجاري إلى 50٪ في جميع المستويات مع مراعاة التباعد الجسدي.
  • يجب على تجار التجزئة وموظفي عقود الطرف الثالث وموظفي الأعمال اللوجستية كالتوصيل أو التفريغ ضرورة تبليغ إدارة المركز عن معلومات الحالات المصابة أو المخالطة الخاضعين لإجراءات العزل الصحي، كما يجب عليهم إخطار إدارة المركز في حال ظهور أي أعراض مرتبطة بمرض كوفيدـ19 عند الموظفين، لتقوم إدارة المركز بإتخاذ الإجراءات المناسبة. 
  • يجب التأكد من توفير الصابون و المحارم الورقية في  دورات المياه. 
  • التأكد من وجود عدد كافي من حاويات النفايات خاصة في مداخل و مخارج المركز التجاري ومواقف السيارات.
  • يجب المحافظة على التهوية الجيدة داخل المركز التجاري والتأكد من أن نظام تكييف الهواء يعمل بشكل جيد مع إمدادات كافية من الهواء النقي، وتنظيف منقّي الهواء والأنابيب بانتظام.
  • على جميع المستأجرين تنظيف وتعقيم المتاجر قبل بدء التجارة بحيث يضمن المركز التجاري إن العمليات آمنة تماماً للعمل في ظل الظروف الحالية. 
  • سوف يرسل المركز التجاري تعميم مع تفاصيل الإتصال بهذه الشركة بأسعار تنافسية عليها في حالة رغبة تجار التجزئة في إستخدام خدماتها على نفقتهم الخاصة عليهم تقديم تقارير التعقيم إلى إدارة المركز التجاري بشكل دوري.
  • يجب على أصحاب تجارة التجزئة توفير معقمات اليدين عند بوابات دخول المحل أو عند المحاسب، و يجب توفيرها في أكثر من موقع في حال المحلات كبيرة.
  • يقوم تجار التجزئة بتقديم قائمة محدثة لجميع الموظفين العاملين في متاجرهم.
  • يجب إزالة جميع مقاعد المركز التجاري من المناطق العامة.
  • ستظل قاعة الصلاة مغلقة حتى إشعار آخر من اللجنة العليا.
  • مجففات الأيدي في جميع دورات المياه يجب إغلاقها و منع إستخدامها.
  • ستقوم إدارة المركز التجاري بالتفتيش الروتيني داخل متاجر التجزئة لضمان تنفيذ عمليات التطهير والتعقيم الفعالة والمتكررة من قبل جميع منافذ البيع.
  • يجب على تجار التجزئة ضرورة عدم نقل موظف من فرع الى آخر، وعلى المركز التجاري متابعة ذلك.
  • يجب وضع نقاط إرتكاز داخل المركز التجاري لمراقبة إرتداء الزبائن لقناع الوجه  ومنع تجمهر الزبائن في نفس المكان ومنع دخول الجمهور إذا لوحظ إزدحام المركز.
  • يجب على الزبائن إرتداء قناع الوجه عند دخول المركز التجاري.
  • يجب وضع لوحة إرشادات عامة على جميع مداخل المركز التجاري (و يجب أن يذكر فيه عدم المكوث في المركز التجاري أكثر من ساعتين).
  • يخضع جميع زوار المركز التجاري وموظفي متاجر التجزئة وموظفي عقود الطرف الثالث لفحوصات الحرارة من خلال الكاميرات الحرارية الموضوعة في جميع المداخل.
  • يفضل عقد الإجتماعات مع البائعين أو المقاولين عن بعد عبر تطبيقات الإنترنت.
  • يجب تجنب الإجتماعات وجهاً لوجه قدر الإمكان وفي حال كان الاجتماع وجهاً لوجه أمراً ضرورياً، يجب أن يتم ذلك في منطقة الاستقبال بالادارة، مع مراعاة معايير التباعد الجسدي .
  • أثناء جائحة كوفيد19 ، من المهم تنظيف الأسطح التي يتم لمسها بشكل عام ، وخاصة شاشات الهاتف وأجهزة الكمبيوتر المحمولة.
  • يجب تعقيم هذه الأجهزة باستخدام 70٪ مناديل كحول الأيزوبروبيل أو مناديل مطهرة.
  • يحتفظ المركز التجاري بالحق في إتخاذ الإجراءات اللازمة بإغلاق المحل أو إبلاغ البلدية المختصة أو المعنية لأي بائع تجزئة لا يلتزم بالإجراءات الإحترازية المحددة.

مرفق رقم (2)

الضوابط والإجراءات الإحترازية والوقائية لأسواق الاسماك 

(مطرح، صحار، السويق، السيب، قريات، الاشخرة وعبري)

  • عدم السماح لمرتادي السوق من الدخول إلا بعد إرتداء الكمامات والقفازات وإجراء قياس درجات الحرارة حيث سيمنع دخول الأفرادالذين تزيد درجة حرارتهم عن (37.5) درجة مئوية.
  • تحديد الطاقة الإستيعابية للأسواق بحيث لا يتجاوز عدد المتسوقين نسبة 30% كحد أقصى من الطاقة الإعتيادية،
  • إستخدام مدخل ومخرج واحد فقط لضمان عملية التنظيم.
  • التزام إدارة السوق بإحكـام الـرقـابـة على بوابـات الدخول والخروج الخاصة بهذه الأسواق بالتنسيق مع دوريات الشرطة بشكل مناسب بحيث يتم منع دخول المستهلكين بشكل عشوائي.
  • منع المستهلكين من لمس الأسماك.
  • التأكد من توفير التهوية المناسبة بالسوق والمرافق لضمان دخول هواء نظيف إلى الموقع.
  • وضع العلامات الإرشادية على الأرض لضمان التباعد الآمن.
  • المحافظة على التباعد الجسدي بين المتسوقين من خلال ترك مسافة آمنة لا تقل عن 1.5 م.
  • إحاطة السوق بالحواجز المانعة لدخول الأفراد إلا من خلال الأماكن المحددة لذلك.
  • تقليل الفترة الزمنية لوقت فتح الأسواق وامكانية الغاء بعض الأيام.
  • يمنع اصطحاب الأطفال وكبار السن خلال عملية التسوق. 
  • يمكن الاستعانة بأفراد الأمن والسلامة لضمان التقيد بالتنظيم.

العاملين بالسوق: 

  • على جميع المتعاملين ضرورة التقيد بتعليمات الجهات المختصة وإدارة الأسواق واتباع الإجراءات الوقائية اللازمة للحفاظ على صحتهم.
  • التزام جميع العاملين بالاشتراطات الصحية والإجراءات الوقائية لمنع انتقال فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) بما في ذلك التزامهم كذلك بارتداء الكمامات والقفازات طوال فترة العمل وتبديلها بشكل متكرر.
  • استغلال طاولات العرض الغير مستغلة في إيجاد مساحات متباعدة بين الباعة والمقطعين.

النظافة والتعقيم:

  • عمل برنامج لتعقيم السوق والمرافق بشكل يومي وفعال بإستخدام المواد المعتمدة لضمان صحة وسلامة العاملين والمتسوقين.
  • توفير أجهزة التعقيم الآلي عند مداخل الأسواق قدر المستطاع ومواد التعقيم عند بوابة الدخول والخروج لكل سوق وإلزام الجميع بالتعقيم قبل الدخول والخروج.

مرفق رقم (3)

الضوابط والإجراءات الإحترازية والوقائية لمحلات الخياطة الرجالية والنسائية مع الورش والمصانع المتكاملة للخياطة

  • فحص جميع العاملين للتأكد من عدم إصابتهم بالفيروس بالتنسيق مع المعنيين بوزارة الصحة.
  • عدم نقل العاملين من فرع إلى فرع آخر والعمل بأقل عدد من العمال.
  • الإلتزام بتوفير التهوية الكافية لتدوير الهواء بالمحل.
  • توفير المعقمات الكافية للعاملين وللزبائن والتي تحتوي على نسبة 70% كحول. 
  • وضع الإرشادات اللازمة لتطبيق وتنظيم المسافات الآمنة للتباعد الجسدي (٢ متر). 
  • الإلتزام اليومي بقياس درجة حرارة العاملين والزبائن وعدم السماح لمن تصل درجة حرارتهم أعلى من 37 درجة مئوية بمزاولة العمل.
  • الإلتزام بغسل الأيدي أو تعقيمها بشكل دوري.
  • إلزام جميع العاملين/العاملات بلباس وقائي بما فيه الكمّامات والقفازات.
  • إلزام الزبائن بلبس الكمام وعدم استقبال من يخالف ذلك.
  • أخذ بيانات الزبائن (الرقم المدني ورقم الهاتف ومنطقة السكن للتسهيل على الجهات المختصة تحديد المخالطين في حال تسجيل إصابات) إن أمكن ذلك.
  • الالتزام بمعايير النظافة والتعقيم التي تحددها وزارة الصحة والجهات المسؤولة.
  • عدم إستقبال الزبائن التي تظهر عليهم أعراض مرضية.
  • الامتناع عن تقديم الضيافة للزبائن.
  • عدم السماح بدخول كبار السن فوق ٦٠ عاماً والأطفال أقل ١٢ عاماً.
  • يقتصر العمل على إستقبال زبون واحد فقط. وفي حال أن مساحة المحل تسمح خدمة أكثر من زبون واحد فيجب تحقيق ان تكون مسافة التباعد الجسدي (2) متر بين العاملين والزبائن واتخاذ التدابير اللازمة. 
  • إبقاء أبواب المحل مفتوحه إن أمكن.
  • يجب تقليل عدد العاملين بالمنشأة بما يحقق التباعد الجسدي (2 متر).
  • إلغاء موقع الانتظار المخصص للزبائن.
  • حظر القياس اليدوي ، واستبداله بقياس جاهز للزبون / الزبونة (قياس زي سابق للزبون ).
  • إلزام الخياطين بالخياطة داخل المحل دون غيره، ويمنع تنفيذ أي أعمال خياطة في أماكن أخرى غير المحل.
  • يلزم التخلص من كافة الصحف والمجلات ومنشورات الأزياء.
  • التأكد من تعقيم أكياس المنتج بالمعقم البخاخ بإستخدام معقمات معتمدة قبل التسليم أمام مرأى الزبون. 
  • يمنع تبادل الملابس بين الخياطين لغرض التطريز وغيرها من الخدمات.

مرفق رقم (4) 

الضوابط والإجراءات الإحترازية والوقائية لمضامير وميادين الهجن

لتدريب الهجن (التفحيم) فقط 

  • تفتح ميادين السباقات الساعة الخامسة صباحاً إلى التاسعة صباحاً ومن الساعة الرابعة عصراً إلى الساعة السابعة مساءاً للتدريب والتفحيم فقط.
  • ضرورة لبس الكمامات والفقازات من الجميع.
  • الحد المسموح به في كل سيارة ثلاثة أشخاص فقط ويمنع إصطحاب الأطفال.
  • الإلتزام بالتباعد الإجتماعي وإبقاء مسافة آمنة بين الجميع.
  • ضرورة التقيد بالمسافات على أن لا تقل عن مترين أثناء الإنتظار في المضمار.
  • تقنين عدد الأفراد والعاملين إلى أقل قدر ممكن وللحاجة الماسة فقط.
  • يمنع تجمع الأفراد عند البداية والنهاية.
  • يكون دخول الهجن على بوابة الإنطلاقة ناقة ناقة.

اترك رداً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
Open chat
أرسل كلمة