الجمعية الخليجية لجراحة السمنة والأمراض الاستقلابية تعقد اجتماعها بمسقط


عقدت الجمعية الخليجية لجراحة السمنة والأمراض الاستقلابية اليوم / السبت / اجتماعها برئاسة الشيخ الدكتور سليمان الصباح بحضور اغلبية اعضاء مجلس الجمعية بفندق الشيراتون بمسقط ، وذلك على هامش انعقاد المؤتمر السادس لجراحة السمنة الذي اعقد على مدى ثلاثة أيام بمسقط.

ناقش الاجتماع الاقتراح المعد من قبل الدكتورة أسماء الراشد والشيخ الدكتور سليمان الصباح من دولة الكويت بخصوص القواعد والضوابط والتعريفات الخاصة بجراحة السمنة.

تم خلال الاجتماع مراجعة الاهداف المطروحة للخطط المستقبلية للجمعية الخليجية لجراحة السمنة، حيث تم الاتفاق مبدئيا على عقد المؤتمر السنوي القادم بدولة قطر.

وخرج الاجتماع بجملة من التوصيات الهامة لتنظيم عمل جراحات السمنة بدول مجلس التعاون ومن بين تلك التوصيات عمل سجل وطني لكل دولة عن عمليات السمنة، وتصنيف السمنة كمرض وبأن أفضل علاج لها هو العمليات الجراحية وذلك بعد توافر الشروط المطلوبة لإجراء العمليات وعلى استمرار عمل المؤتمر سنويا في دول الخليج العربي وذلك لأهميته في مجال التعليم الطبي المستمر لمزاولي المهنة.

كما أوصى اجتماع الجمعية على التعاون مع الجمعيات العالمية بهدف عمل توصيات عامة وخاصة للمنطقة، وعمل استفتاء للتوافق على شروط وتنظيم عمليات السمنة.

وتضم الجمعية الخليجية لجراحة السمنة والأمراض الاستقلابية في أنشطتها اللجنة العلمية والمنوط بها مراجعة اللوائح المنظمة لجراحة السمنة، بما يخص المريض، والمستشفى، والجراح، وابداء الرأي فيها، كما تسعى الجمعية إلى عمل قاعدة بيانات للمستشفيات التي تجري عمليات السمنة والجراحين ونوعية العمليات، وكذلك اصدار نشرة دورية علمية وإبداء الرأي في العمليات الجراحية الجديدة، والوسائل غير التدخلية المتطورة، التي تطرح تباعاً في المنتديات العالمية.

يذكر أن منطقة الخليج العربي تعتبر من الأقاليم الأكثر ارتفاعا في حدوث السمنة لدى الأطفال والكبار، حيث تشكل السمنة وباء له انعكاسات سلبية كثيرة على المجتمع، كما أن مرض السكر الذي يقترن بالسمنة، اصبح أحد عوائق التنمية الصحية في اقليم الخليج العربي والمجتمعات الأخرى الأمر الذي أوجب رفع الوعي لدى اتحاد أطباء السكر الدولي، للتركيز على الوسائل الجراحية لتقليل اعباء هذا المرض على الفرد والسلطات الصحية.


العمانية
#عاشق_عمان

اترك رداً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
Open chat
أرسل كلمة